صحــــتك

نفخة البطن عند الأطفال.. أسبابها وعلاجها

نفخة البطن عند الأطفال هي إحدى الشكاوى الشائعة التي تدفع الأهل لزيارة طبيب الأطفال أو تجربة العلاجات غير الموصوفة أو الأعشاب، وكثيرًا ما يعزى السبب إلى نوعية الأطعمة التي يأكلونها. وعندما يتعلق الأمر بحديثي الولادة ستكون الحالة أكثر صعوبة، لأن الأطفال الحديثي الولادة لا يمكنهم التعبير إلا عن طريق البكاء، في حين أن الأطفال الأكبر سنًا سيقولون إنهم يعانون من آلام في البطن أو أن معدتهم تؤلمهم.

أعراض نفخة البطن عند الأطفال

تحتاج أولاً إلى تحديد ما إذا كان طفلك منتفخًا بالفعل. فيما يلي بعض الأعراض الشائعة:

  • يشعرون بالضيق والامتلاء في معدتهم.
  • يشعرون بالألم إلى حد ما.
  • قد يُخرج الأطفال الغازات بشكل متكرر.
  • قد تبدو بطنهم مستديرة.

من الطبيعي ومن المتوقع إخراج الغازات من ست إلى 20 مرة في اليوم. ومع ذلك، عندما يزيد هذا الأمر وترى بطونهم ممتلئًة، فمن المحتمل جدًا أن يكونوا مصابين بالنفخة.

ما الذي يسبب الانتفاخ عند الأطفال؟

يمكن أن يكون لانتفاخ البطن عدة أسباب مختلفة. سنتحدث هنا عن خمسة أسباب شائعة للانتفاخ عند الأطفال، بالإضافة إلى وسائل تخفيف الانزعاج منها:

  1. إذا كان طفلك يبتلع المزيد من الهواء

يمكن أن يسبب ابتلاع هواء إضافي من قبل الطفل بعض المشكلات غير السارة في الجهاز الهضمي. بعض هذه الأعراض تشمل:

  • الانتفاخ.
  • التجشؤ.
  • قرقرة البطن.
  • ألمًا في البطن أو عدم الراحة.

بعض الأطفال لديهم عادة عصبية تتمثل في ابتلاع المزيد من الهواء عندما يشعرون بالقلق أو التوتر. قد يبتلع آخرون المزيد إذا كانوا يمضغون العلكة، أو يمصون الحلوى الصلبة، أو يشربون المشروبات الغازية.

كيفية المساعدة

يمكنك مساعدة طفلك على التغلب على المخاوف من خلال تعليمه تقنيات التنفس العميق. في هذه الأثناء، يمكن استخدام دواء السيميثيكون، الذي لا يَستلزم وصفة طبية، أن يساعده على الشعور بالتحسن، إذ إن السيميثيكون يذيب فقاعات الغاز ويمنع تكون جيوب الغاز في الأمعاء والمعدة. على الرغم من أنه يعتبر آمنًا، فإن هناك القليل من الأدلة على فعاليته. لكن يجب تجنب السيميثيكون الذي يحتوي على بنزوات الصوديوم أو حمض البنزويك.

  1. إذا كان طفلك مصابًا بالإمساك

إنها مشكلة كبيرة بين الأطفال، ولكن غالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد من الآباء، خاصة إذا كان الأطفال في عمر يسمح لهم باستخدام الحمام بمفردهم. فقد يمتنع الأطفال عن استخدام الحمام لأنهم لا يشعرون بالراحة في استخدام الحمام في المدرسة، أو بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، يقاومون التدريب على استخدام الحمام. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حركات أمعاء مؤلمة، وإمساك، وبطن صلب منتفخ.

كيفية المساعدة

يقترح الخبراء أن تُظهِر لأطفالك مخطط بريستول للأشكال المختلفة للبراز. من المؤكد أن ذلك سيجعلهم يضحكون، ولكنه سيعلمهم أيضًا كيف يبدو البراز الصحي، ومتى يخبرونك بأنهم يواجهون مشكلات.

يجب أن تتم مراجعة الأطفال الذين يعانون من الإمساك المزمن لطبيب أطفال أو طبيب الجهاز الهضمي. فإذا كان من الصعب عليهم إخراج البراز، ننصحك باستشارة طبيب الأطفال.

تتضمن بعض العلاجات البسيطة لمنع الإمساك ما يلي:

  • الإكثار من تناول الألياف مثل الحبوب الكاملة والتوت والبازلاء.
  • شرب الكثير من الماء للبقاء رطبًا.
  • البقاء نشيطًا لمساعدة الطعام على التحرك عبر الأمعاء بكفاءة أكبر.
  • الالتزام ببرنامج الأكل للمساعدة بشكل طبيعي في الخروج للحمام.
  1. قد يعاني طفلك من حساسية تجاه الطعام

وفقًا للخبراء؛ فإن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لانتفاخ البطن لدى الأطفال هو الغازات المعوية المفرطة الناجمة عن عدم تحمل بعض أنواع الطعام، إذ إن الغاز هو نتيجة ثانوية طبيعية لعملية الهضم، ولكن الكثير من الغازات المعوية قد تسبب انتفاخ البطن والألم.

إحدى حالات عدم تحمل الطعام الشائعة عند الأطفال هي عدم تحمل اللاكتوز، وهو عدم القدرة على هضم السكر الطبيعي الموجود في الحليب بشكل صحيح. عادة ما تحدث بداية عدم تحمل اللاكتوز خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP).

ولكن قد يكون من الصعب تحديد ذلك، لأن الأعراض، بما في ذلك الانتفاخ والغازات والإسهال، قد لا تظهر إلا بعد 6 إلى 10 ساعات من تناول اللاكتوز. لذا فإن الحليب الذي يتناوله طفلك في وجبة الإفطار قد لا يزعجه حتى وقت العشاء.

أكبر أسباب عدم تحمل اللاكتوز هي منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، لكن الكثير من الأطعمة المصنَّعة تحتوي أيضًا على اللاكتوز، وقد تسبب وقتًا عصيبًا لبطن طفلك. بعض الأطعمة التي يجب الانتباه إليها تشمل:

  • حبوب الإفطار.
  • الوجبات الخفيفة المعبأة مسبقًا.
  • سندويشات ولحوم الغداء.
  • المخبوزات مثل الفطائر والبسكويت والكعك.

كيفية المساعدة

إذا كنت تشك في عدم تحمل اللاكتوز، استشر طبيب الأطفال حول الحصول على تشخيص. في معظم الأحيان، يقترح الطبيب استبعاد منتجات الألبان من غذاء الطفل، ثم إضافة منتجات الألبان تدريجيًا مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان هناك تغيير، وما هي الكمية التي يمكن له تحملها.

وقد يقومون أيضًا بإجراء اختبار تنفس الهيدروجين؛ يُكتشَف الهيدروجين في أنفاس طفلك قبل وبعد تناول اللاكتوز. إذا تحوّل نظام الطفل الغذائي إلى نظام خالٍ من منتجات الألبان، فتأكد من توفير ما يكفي من الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم مثل السلمون والسردين، والقرنبيط واللفت، أو الزبادي.

  1. إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في هضم بعض الأطعمة

قد يؤدي النظام الغذائي لطفلك إلى زيادة الغازات والانتفاخ. بعض الكربوهيدرات التي لا يتم هضمها بسهولة تشمل سكر الفواكه (الفركتوز الموجود في العديد من الفواكه والخضراوات)، بالإضافة إلى المُحلّيات الصناعية مثل السوربيتول.

لذا عليك أن تضع في اعتبارك أن عصير الفاكهة أو المشروبات الغازية أو الحلوى أو العلكة قد تؤدي إلى انتفاخ البطن عند الطفل، كما أن الأطعمة الدهنية هي سبب شائع آخر.

وللأسف فقد تسبب بعض الأطعمة الصحية الانتفاخ أيضًا، وهذا يشمل الخضار الصليبية مثل الملفوف، وكرنب بروكسل، والقرنبيط، والهليون. الخضار الأخرى التي قد تسبب الغازات هي الفلفل والبصل والبازلاء والفجل، وبالطبع الفاصوليا.

كيفية المساعدة

يشجع الخبراء الأهل على تقديم أنواع الخضار واحدًا تلو الآخر لتحديد أي منها يسبب أعراض البطن، مع الاحتفاظ بمذكرة طعام لمراقبة مدى تحمل كل منها.

بمجرد تحديد نوع الطعام الذي يسبب انتفاخ البطن لدى طفلك، عليك تجنبه. كما يجب أن تشجع الطفل على مضغ الطعام جيداً، وتجنب الأنشطة المجهدة بعد الأكل، وشرب الماء بدلاً من العصير.

  1. إذا كان طفلك يعاني من متلازمة القولون العصبي

غالبًا ما تُعتبر متلازمة القولون العصبي (IBS) مشكلة عند البالغين، لكن العديد من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي ظهرت عليهم أعراض البطن المنتفخ عندما كانوا أطفالًا.

بعض الأطعمة المناسبة للأطفال هي مسببات شائعة للإمساك أو الإسهال المرتبط بالقولون العصبي، مثل الحليب والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز والوجبات الخفيفة المصنعة والشوكولاتة.

يمكن أن تشمل الأعراض الشائعة لمرض القولون العصبي لدى الأطفال ما يلي:

  • تغير في عادات الأمعاء.
  • الإسهال أو الإمساك أو كلاهما.
  • آلام البطن المزمنة.
  • الانتفاخ والغازات والغثيان.
  • الشعور بعدم اكتمال حركات الأمعاء.
  • مخاط في البراز.
  • الدوخة.
  • فقدان الشهية.

كيفية المساعدة

استشر طبيب الأطفال، والذي يجب عليه إجراء تقييم الحالة. إذا تم تشخيص إصابته بالقولون العصبي، فإن العمل مع اختصاصي تغذية يمكن أن يساعدك على اكتشاف التغييرات الغذائية التي يمكن أن تخفف الأعراض.

في بعض الحالات، قد يكون الأمر بسيطًا مثل إضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي لطفلك. قد يوصي الطبيب أيضًا باتباع نظام غذائي منخفض الفودماب FODMAP (السكريات القليلة التعدد، والسكريات الثنائية، والسكريات الأحادية، والبوليولات) لتقليل أعراض القولون العصبي.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفودماب: القمح والجاودار والتفاح والكمثرى والخوخ والعدس والحليب واللبن والجبن والعسل وغيرها.

حلول طبيعية لمشكلة نفخة البطن عند الأطفال

العلاج بالنباتات، أو طب الأعشاب، هو الطب التكميلي الذي يتم استخدامه بشكل متزايد. ميزة هذه الحلول هي أنه يمكن استخدامها لجميع الأعمار، من الأطفال الصغار إلى كبار السن، وقد تكون متوفرة في كل مطبخ.

  1. نفخة البطن عند الأطفال.. الشمرة

وجِد أن شاي الشمرة مفيد في حالات آلام البطن، ويعد علاجاً للمغص والغازات عند الأطفال الرضع.

  1. نفخة البطن عند الأطفال.. البابونج

وجِد أن أعراض المغص والانتفاخ عند الرضع بعمر بضعة أسابيع تختفي بسرعة بفضل هذا العشبة.

  1. نفخة البطن عند الأطفال.. النعناع

استهلاك النعناع يساعد على إفراغ المعدة، أيّ أن المعدة تفرغ محتوياتها بسرعة أكبر وتخفف بسرعة الإحساس بالانتفاخ، ولذلك ينصح به في حالات حرقة المعدة والانتفاخ.

يعمل النعناع كمنشط للجهاز الهضمي والبنكرياس والأعصاب. خصائصه المضادة للتشنج، والتي تساعد على تقليل التشنجات، مفيدة في حالات الغثيان والغازات والتهاب الأمعاء، وقد ثبتت سريريًّا آثاره المضادة للالتهابات. هذا التأثير يجعله علاجًا موصى به لانتفاخ البطن عند الرضع.

تسمح منظمة الصحة العالمية باستخدام هذا النبات في شكل شاي أعشاب لتهدئة مشكلات الجهاز الهضمي البسيطة والبلع المفرط للهواء، وغالبًا ما يتم دمجه كمنقوع مع الكمون واليانسون الأخضر والشمرة وبلسم الليمون واليانسون.

  1. نفخة البطن عند الأطفال.. بلسم الليمون

هذا النبات العشبي له رائحة الحمضيات المشهورة، ينشأ في حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو من نفس عائلة النعناع. إنها عشبة خفيفة للغاية وفوائدها ملحوظة في أي عمر، ويوصى بها حتى للأطفال دون سن الثالثة.

بلسم الليمون له خصائص هضمية ومريحة، وكما هو الحال مع الشمرة والبابونج والنعناع، يوصى باستخدامه على شكل شاي عشبي أو منقوع للاستفادة من خصائصه. أعطي طفلكِ ملعقة صغيرة من هذا السائل عدة مرات في اليوم.

متى تقلق بشأن نفخة البطن عند الأطفال؟

إذا كان بطن طفلك منتفخًا، حاول ألا تقلق. على الرغم من أن الانتفاخ غير مريح بالنسبة له، فإنه نادرًا ما يكون خطيرًا. ومع ذلك، يجب عليك مراجعة مقدم الرعاية الصحية إذا حدث الانتفاخ بشكل منتظم. تحدث أيضًا مع طبيبك إذا كان الانتفاخ مصحوبًا بأعراض أخرى مثيرة للقلق مثل الإمساك أو الإسهال.

إذا كنت قد حاولت تنظيم الغذاء ولم يتحسن طفلك، أو إذا كان طفلك يعاني من أعراض أخرى مثيرة للقلق مثل البراز الدموي، أو الفشل في النمو، أو انخفاض الشهية، أو القيء المتكرر، أو الدوخة، أو الشحوب، أو الألم الشديد، استشر طبيب الأطفال.

يمكن التحكم في حالات أخرى مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض التهاب الأمعاء. يمكن للطبيب أيضًا تحديد ما إذا كان انتفاخ طفلك ناتجًا عن اختلال التوازن في الميكروبات المعوية.

نفخة البطن عند الأطفال.. الخلاصة

الغازات والانتفاخ شائعان في مرحلة الطفولة المبكرة واللاحقة. كوالِد قلق، من المهم أن تبحث عن أعراض مثل التجشؤ، وإخراج الغازات، والبراز الصلب، والقيء. إذا كان طفلك يعاني من واحد أو أكثر من هذه الأعراض، ولم تنفع معه أيٌ من الحلول الواردة أعلاه؛ فاطلب استشارة طبيب الأطفال.

 

آخر تعديل بتاريخ
21 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.