صحــــتك

خمس أدوات منزلية عليك تنظيفها بعد الإصابة بنزلة البرد

خمس أدوات منزلية عليك تنظيفها بعد الإصابة بنزلة البرد!

يمكن أن تستمر العدوى الفيروسية لمدة تصل إلى أسبوعين، لذا؛ فإن تطهير المساحة المشتركة أمر بالغ الأهمية. يعد هذا أمراً مهماً سواء كنت تحاول حماية الآخرين، أو تسعى لتجنب الإصابة مرة أخرى بأي نوع آخر من أنواع الإنفلونزا الموسمية.

من المعروف أن نزلات البرد الشائعة تَنتج عن مجموعة من الفيروسات التي تنتقل في الغالب عن طريق الهواء، وتنتشر عن طريق أشخاص آخرين مصابين، وأكد الخبراء أنه من الضروري تنظيف وتعقيم بعض الأدوات المنزلية بعد إصابتك بالمرض.

سنشرح لك في هذا المقال كيفية تنظيف هذه الأدوات، وسنقدم لك بعض النصائح للحفاظ على منزلك نظيفًا في موسم البرد والإنفلونزا.

ففي حين أن تنظيف منزلك بالكامل من الأعلى إلى الأسفل سيكون مثالياً لقول "وداعاً" للجراثيم الموسمية، إلا أن هناك بعض الأشياء والأدوات التي تستحق اهتمامك أولاً.

اغسل ملّاءات السرير والوسائد (البيّاضات)

بعد التعافي من نزلات البرد والإنفلونزا، تأكَّد من أن جميع الملّاءات البيضاء في غرفة النوم تم وضعها في الغسالة.

أكّد الأطباء أن هناك احتمالًا لانتشار فيروس الإنفلونزا والفيروسات التنفسية من خلال غرفة النوم التي من الممكن أن تكون أكثر مناطق المنزل الموبوءة بالجراثيم أثناء مرضك، لذلك ابدأ بتنظيفها وتعقيمها وتهويتها جيداً.

اغسل المناشف

كما هو الحال مع ملاءات السرير والوسائد، يمكن للمناشف أن تحمل بقايا العدوى وتنتقل إلى أفراد الأسرة الآخرين. يعتبر غسل أو تغيير المناشف أمراً ضرورياً؛ لأنها يمكن أن تؤوي سوائل الجسم المسببة للأمراض والعدوى التنفسية.

أكّد الأطباء على أن أعراض نزلات البرد الشائعة مثل سيلان الأنف والسعال، يمكن أن تنفث سوائل الجسم في الهواء، وغالباً ما تهبط الجراثيم والقطرات الملوثة على الأدوات المنزلية مثل المناشف، أو قد تكون استَخدَمْتَ منشفة لمسح أنفك مثلاً، لذلك من الأفضل إلقاء مناشف الحمام في سلة الغسيل مع ملاءات الأسرة وغسلها وتعقيمها جيداً.

اغسل أواني الأكل والشرب، وعقِّمها جيداً

يمكن لأدوات الأكل والشرب أن تؤوي الجراثيم بسرعة؛ لذا لا يجب عليك فقط استبدال تلك الأدوات بعد كل استخدام، بل يجب عليك أيضاً تجنب مشاركة الأكواب والأواني مع الآخرين أثناء المرض، للحد من انتشار مسببات الأمراض.

وعليك التأكد من تنظيف الأواني جيداً قبل مشاركتها مع بقية أفراد الأسرة بعد العدوى لتقليل مخاطرها.

امسح وعقِّم أجهزتك الإلكترونية

غالباً ما يكون هاتفك أو الحاسوب المحمول أو الجهاز اللوحي بجوارك أثناء مرضك، فيمكن أن تصبح هذه الأجهزة بسرعة ملاذاً آمناً للجراثيم. تشير دراسة أُجريت عام 2022 إلى أن الهواتف -التي نادراً ما يتم تنظيفها- قد تكون مستودعاً مهماً للجراثيم والعدوى.

لذلك، عليك مسح وتنظيف أجهزتك الإلكترونية باستخدام المناديل المطهرة للوقاية من أي عدوى.

نظّف الأسطح وطهّرها

لا تنسَ مسح أية أسطح يتم لمسها بشكل متكرر، مثل أسطح الحمّام أو مقابض الأبواب، يجب تطهير مفاتيح الإضاءة ومقابض الأبواب وأسطح المكاتب لقتل أي فيروس متبقٍ يمكن أن ينتشر إذا لم يَغسل الشخص يديه بشكل مناسب.

أكّد الأطباء أنه على الرغم من أن نزلة البرد لا تظل مُعْدية لفترة طويلة إذا كانت على الأسطح، فإن الفيروس يمكن أن يستمر وجوده عليها لمدة تصل إلى أسبوع.

طرق أخرى لتنظيف وتطهير منزلك بعد المرض

في حين أن التأكد من نظافة هذه "العناصر الجرثومية" الرئيسية يعد أولوية قصوى أثناء التعافي من المرض، فإن الخبراء يقولون إن هناك بعض الخطوات الإضافية التي يمكنك اتخاذها لإعادة ضبط منزلك بالكامل.

أوصى الأطباء بالحفاظ على تهوية المنزل وتجديد هوائه عن طريق فتح النوافذ، وتطهير أية أسطح محتملة قد تتلامس مع الآخرين. وتختلف طرق تطهير المنزل اعتماداً على ما إذا كان الشخص مصاباً بفيروس كورونا (التركيز على التهوية وتغيير هواء الغرف في المنزل)، أو فيروس RSV (الأهم هو تطهير الأسطح لأن هذا الفيروس ينتشر من خلال الاتصال أو اللمس)، أو فيروس النوروفيروس (يحتاج إلى مبيِّض أو مناديل مطهِّرة خاصة بمبيدات أبواغ الفطور والبكتيريا).

عادات يقوم بها خبراء الأمراض المُعدية بأنفسهم

على الرغم من أن الإصابة بنزلات البرد خلال أشهر الشتاء تبدو أمراً لا مفر منه، فإن هناك بعض العادات المجرَّبة والحقيقية التي يمارسها الخبراء بأنفسهم من أجل الحفاظ على صحتهم.

تناول نظام غذائي متوازن

من المهم تناول نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان، فمن المعروف أن هذه الأطعمة تحارب العدوى.

تعتبر الفواكه الحمضية والخضراوات، مثل البطاطا الحلوة والجزر، من الخيارات الرائعة لتعزيز المناعة، كما يحتوي الجوز (عين الجمل) والثوم على نسبة عالية من الخصائص الالتهابية، كما يزود المحار والقرع الجسم بمستويات عالية من الزنك.

لا يتعين عليك تناول كل العناصر الغذائية في كل وجبة، لكن التأكد من أن نظامك الغذائي متكامل سيساعد جسمك على مقاومة العدوى.

لا تشارك المشروبات أو الطعام

إحدى أسرع الوسائل لنشر الجراثيم هي مشاركة الطعام أو الشراب حول المائدة، فاحرص على عدم مشاركة أدوات الطعام والشرب، وكذلك لا تشارِك المناشف، ولا تَستخدم الملاءات التي ينام عليها شخص آخر، وقم بتطهير الأسطح المشتركة بشكل متكرر، ولا تستخدم معدّات التمرين المشتركة ما لم يتم تنظيفها جيداً.

احصل على لقاح الإنفلونزا

يوصي المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض (CDC) كل شخص يبلغ من العمر ستة أشهر فما فوق بتلقي لقاح الإنفلونزا كل عام، باعتباره أفضل طريقة للوقاية من مخاطر الإصابة بالإنفلونزا أو تقليلها.

يعتبر الخريف المبكر هو الوقت المثالي للحصول على لقاح الإنفلونزا، إذ تبدأ مستويات الأجسام المضادة في الارتفاع بعد نحو أسبوعين من التطعيم. يسمح تاريخ التطعيم المبكر لجسمك بالوصول إلى ذروة مستويات الأجسام المضادة قبل أن تبدأ حالات الإنفلونزا بالانتشار والارتفاع.

ابق في المنزل إذا كنت مريضاً

إذا كانت نتيجة اختبار الإنفلونزا إيجابية، أو كنت تعاني من الحمى، أو بدأْتَ تعاني من أي أعراض للبرد أو الإنفلونزا، فابق في المنزل، وتجنّب الاحتكاك مع الآخرين، وهذا يشمل عدم الذهاب إلى المدرسة أو العمل أو الأنشطة الخارجية. إذا كنت بالقرب من الناس، قم بتغطية فمك وأنفك قبل العطس أو السعال.

إذا كنت معرّضاً لخطر كبير للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، فاستشِر طبيبك بشأن الخطوات التالية التي يجب عليك اتخاذها. قد يصف طبيبك مضاداً للفيروسات للمساعدة في العلاج، ولكن في هذه الأثناء، من الأفضل البقاء في المنزل والراحة، وشرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف.

وأخيراً:

تستمر نزلات البرد عادةً مدة أسبوع تقريباً، ويمكن أن تستمر بعض الأعراض لمدة تصل إلى أسبوعين، ويمكنك المساعدة في تخفيف الأعراض عن طريق أخذ يوم إجازة، وشرب الكثير من السوائل، والحصول على الكثير من الراحة، وممارسة بعض الأنشطة البدنية الخفيفة إذا كانت الأعراض خفيفة.

قد يكون من المفيد أيضاً تناول الأطعمة المناسبة وتناول أدوية الزكام التي لا تستلزم وصفة طبية، واتباع بعض العلاجات المنزلية المعتمدة من الخبراء. احرص على تهوية المنزل وتطهير الأسطح جيدًا لحماية الآخرين، ووقايتك من الإصابة مجدداً.

المصادر:

www.health.com 1,2,3

 

آخر تعديل بتاريخ
19 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.