صحــــتك

زيت الزيتون قد يرتبط بانخفاض الوفيات بسبب الخرف

إعداد بتول أبو زغلة
زيت الزيتون قد يرتبط بانخفاض الوفيات بسبب الخرف

في دراسة على مدار 28 عاماً من المتابعة، تم ربط تناول ما لا يقل عن 7 جرامات من زيت الزيتون يومياً، أي حوالي نصف ملعقة كبيرة، بانخفاض خطر الوفاة المتعلقة بالخرف بنسبة 28٪ مقارنة مع من لا يتناولونه على الإطلاق، أو الذين يتناولونه نادراً.

تفاصيل دراسة زيت الزيتون وأثره على الوقاية من الموت بسبب الخرف

تتبعت الدراسة 92383 شخصاً، 60582 امرأة و31801 رجلًا، ممن كانوا يتمتعون بوظائف معرفية عالية، وقام الباحثون باستبعاد أي شخص لديه تاريخ من الإصابة بالسرطان أو بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو مع وجود نقص في البيانات حول تناول زيت الزيتون، أو عندما كان إجمالي استهلاكه من الطاقة غير معقول، أقل من 500 أو أكثر من 3500 سعرة حرارية في اليوم للنساء، وأقل من 800 أو أكثر من 4200 سعرة حرارية في اليوم للرجال.

وخلال فترة الدراسة، تم إدراج أسئلة حول تكرار تناول الدهون والزيوت في الاستفسارات التي أجريت كل أربع سنوات، إذ تعتبر ملعقة كبيرة من زيت الزيتون 13.5 جراماً.

ووجد الباحثون 4751 حالة وفاة مرتبطة بالخرَف في مجموعة الدراسة على مدى 28 عاماً. وفي النهاية، تقول الدراسة، إن استهلاك ما لا يقل عن 7 جرامات، أو حوالي نصف ملعقة كبيرة يومياً من زيت الزيتون، قد ارتبط بانخفاض خطر الوفاة لأسباب تتعلق بالخرف بنسبة 28٪.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

واقترح العلماء أن استهلاك زيت الزيتون ربما يقلل من معدل الوفيات بسبب الخرَف عن طريق تحسين صحة الأوعية الدموية، على الرغم من أن أمراض القلب والأوعية الدموية وفرط كوليسترول الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري لم تكن عناصر مهمة في العلاقة الناتجة عن تناول زيت الزيتون وحدوث الوفيات المرتبطة بالخرف في هذه الدراسة.

كيف يؤثر زيت الزيتون على الصحة المعرفية؟

يحتوي زيت الزيتون على مستويات عالية مما يسمى بالدهون الصحية، وهي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبَعة إلى جانب الفيتامين E والبوليفينول، وهي مركّبات نباتية يمكن أن تساعد في حماية الجسم من مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، كما أنها تساعد على الهضم ودعم صحة الدماغ.

إن استهلاك كميات كافية من الدهون الأحادية غير المشبَعة، بما في ذلك تلك الموجودة في زيت الزيتون، يدعم التواصل السليم بين خلايا الدماغ، ويساعد أيضاً على تطويق وعزل الألياف العصبية في الدماغ، مما يسمح بانتقال النبضات الكهربائية بكفاءة على طول مساراتها العصبية. وتعد المسارات العصبية السليمة القوية ضرورية لمجموعة متنوعة من وظائف الدماغ مثل التعلم والتحدث والذاكرة.

كما أن مادة البوليفينول الموجودة في زيت الزيتون، وهي مضادات أكسَدة قوية، لها أيضاً تأثيرات وقائية للأعصاب، ويمكن أن تساعد في حماية الخلايا العصبية من الالتهاب والإجهاد التأكسدي. وترتبط المستويات المرتفعة من الالتهاب في الدماغ بقوة مع حدوث اضطرابات تنكسية عصبية تتعلق بحالات مثل الخرف ومرض ألزهايمر ومرض باركنسون.

آخر تعديل بتاريخ
09 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.