صحــــتك

التخطيط الكهربائي للدماغ خدمة جديدة عبر الأثير في السعودية

خدمة تخطيط كهرباء الدماغ عبر الأثير في السعودية
خدمة تخطيط كهرباء الدماغ عبر الأثير في السعودية

خدمة التخطيط الكهربائي للدماغ التي كشفت عنها وزارة الصحة السعودية تعتبر نقلة نوعية في رعاية المرضى السعوديين.

كشفت الصحة السعودية مؤخراً عن مشروع جديد ونوعي متخصص في تقديم خدمة التخطيط الكهربائي للدماغ عن بُعد عبر مستشفى صحة الافتراضي، ويهدف مستشفى صحة الافتراضي إلى تحسين خدمات الرعاية الصحية للمرضى المصابين بالأمراض العصبية والدماغية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، من خلال توفير تقنيات متطورة لتشخيص وعلاج هذه الأمراض.

تتضمن الخدمة الجديدة استخدام أجهزة تخطيط كهربية الدماغ المتقدمة المتصلة مباشرةً بمستشفى صحة الافتراضي، إذ يقوم فريق من الكوادر الطبية المؤهلة بمراقبة التخطيط على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، كما يتم إصدار التقرير النهائي للتخطيط بواسطة استشاري مختص في هذا المجال، مع إمكانية طلب استشارة طبية للمرضى المنوَّمين في جميع أقسام المستشفى ومرضى العيادات الخارجية من جميع الفئات العمرية.

يهدف مستشفى صحة الافتراضي بشكل رئيسي إلى تغطية احتياجات المرضى في العناية المركّزة مع تقليل معدلات نقل المرضى من مستشفى إلى آخر، أو من منطقة إلى أخرى، وسد احتياج القوى العاملة في مستشفيات الوزارة من أخصائيي تخطيط كهربية الدماغ.

يذكَر أن تغطية الشبكة تمتد إلى 24 مستشفى في المناطق المختلفة، وتضم 42 جهاز تخطيط متقدمًا مرتبطًا مباشرة مع مستشفى صحة الافتراضي، وفريق الخدمة المختصين في تخطيط كهربية الدماغ.

 

ما هو التخطيط الكهربائي للدماغ ؟

يُنتِج نشاطُ خلايا الدماغ مستويات منخفضة من الطاقة الكهربائية أثناء تواصلها مع بعضها البعض، يقوم التخطيط الكهربائي للدماغ بقياس وتسجيل تغيرات النشاط الكهربائي في الخلايا العصبية للدماغ وأنماطه، وتسجيل النشاط الكهربائي. يَظهَر النشاط الكهربائي للدماغ كخطوط متموجة على شاشة الحاسوب. ويُساعد التخطيط الكهربائي للدماغ على تشخيص إصابة الشخص في حالة الغيبوبة بالموت الدماغي، ويُستخدم التخطيط الكهربائي للدماغ كاختبار لتأكيد تشخيص الصرع وغيره من أمراض الدماغ.

متى يتم إجراء التخطيط الكهربائي للدماغ؟

يتم استخدام تخطيط كهربية الدماغ لتشخيص حالات ضمور الدماغ في المرضى الذين يعانون من إصابات خطيرة في الرأس، وأورام الدماغ، واضطرابات النوم، والصرع، وغيرها من أمراض الجهاز العصبي.

 

ما الإجراءات التي من المفروض اتباعها عند الخضوع لإجراء التخطيط الكهربائي للدماغ؟

يَستخدم الأطباء مخطط كهربية الدماغ لتحديد بعض المشكلات الموجودة في الدماغ، والتشنجات والنوبات الصرعية، ويسجل النمط الكهربائي المتغير في الدماغ لتشخيص المشكلات الموجودة. يستغرق هذا الإجراء الطبي نحو ساعة، ومن المفروض تجنب التدخين والكافيين قبل الخضوع لهذا الإجراء الطبي التشخيصي. سيحتاج المريض إلى حلق الشعر في مناطق صغيرة محددة من شعر الرأس لوضع الحساسات الكهربائية التي تلتقط التغيرات الكهربائية في الدماغ عبر جلد فروة الرأس. يفضل رفع أي مواد معدنية متصلة بجلد المريض أثناء التسجيل، كما يطلب من المريض عدم الحركة ما أمكن، لأن حركة عضلاته قد تسبب تشويشًا في تخطيط الدماغ.

 

 

آخر تعديل بتاريخ
20 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.