صحــــتك

هل تحتوي منتجات علاج حب الشباب الموضعية على مواد مسرطنة؟

هل تحتوي منتجات حب الشباب الموضعية على مواد مسرطنة؟

اكتشف العلماء أن العديد من منتجات علاج حب الشباب الموضعية تحتوي على مادة البنزويل بيروكسايد التي يمكن أن تُنتج مستويات عالية من البنزين عندما تتعرض لدرجات حرارة عالية. والبنزين مادة كيميائية سائلة عديمة اللون يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وهي تختلف عما يَستخدمه الناس في "بنزين" السيارة، وهو نوع من الوقود المنتَج من البترول بعد تقطيره. 

يمكن أن يحدث هذا بشكل خاص عندما يتم الاحتفاظ بهذه المنتجات في سيارة في أيام الصيف، أو حتى عند تشغيل التدفئة في السيارة، أو عند تخزين منتجات علاج حب الشباب في الحمام أثناء تشغيل دش دافئ.

يُعتبر البنزويل بيروكسايد مادة شائعة بشكل لا يصدق في منتجات الوجه التي تستهدف علاج حب الشباب، وهذه المنتجات متوفرة في الصيدليات بشكل كبير، ولكن هل البنزين فعلًا خطير؟

ما هو البنزين؟

البنزين هو فعلًا مادة خطيرة، ويعد مادة مسرطنة من المجموعة الأولى، يشبه في خطورته الأسبستوس والرصاص، مما يعني أن هناك أدلة كافية لاستنتاج أن هذه المادة الكيميائية يمكن أن تسبب السرطان.

وبناءً على هذه النتائج؛ تم مطالبة إدارة الغذاء والدواء (FDA) إجراء مزيد من التحقيق في  منتجات حب الشباب الموضعية، والنظر في سحبها من السوق.

هناك العديد من منتجات حب الشباب المتاحة للاستخدام التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد. إذا كان المريض يشعر بالقلق بما فيه الكفاية، فننصحه بالبحث عن بديل لمثل هذه المنتجات.

هل تحتوي منتجات علاج حب الشباب الموضعية على مواد مسرطنة؟

ما المخاطر الصحية لاستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على البنزين؟

يرتبط التعرض المستمر لمستويات ضارة من البنزين ارتباطًا مباشرًا بالسرطان لدى البشر، كما يعتقد بعض الباحثين أنه لا توجد كمية آمنة من مادة البنزين، وأن أي كمية منه يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، وجَدت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) دليلًا على أن التعرض للبنزين يمكن أن يسبب سرطان الدم النخاعي الحاد، ويرتبط كذلك بسرطان الدم الليمفاوي الحاد، وسرطان الدم الليمفاوي المزمن، والمايلوما المتعددة، وسرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين.

في الوقت الحالي، تحظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدام البنزين في المنتجات الدوائية ما لم يكن إدراجه أمرًا لا مفر منه، وعند هذه النقطة، لا يمكن أن يتجاوز تركيزه 2 جزء في المليون.

هناك أدلة محدودة بشأن ما إذا كانت منتجات العناية بالبشرة الملوَّثة بالبنزين، على وجه التحديد، يمكن أن تؤدي إلى السرطان، وكيف يحدث ذلك، إنما لم يتم إيلاء سوى القليل من الاهتمام للمخاطر الصحية والعواقب المترتبة على التعرض للبنزين في منتجات العناية الشخصية بالبشرة والأدوية.

ومع ذلك، وجَدت أبحاث حديثة من المملكة المتحدة أن المستويات المنخفضة من التعرض للبنزين في البيئة المحيطة تزيد من خطر:

ويرتبط هذا الخطر بالاستخدام على المدى الطويل، ونادرًا ما يتم الإبلاغ عن آثار صحية فورية وقصيرة المدى.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الوبائية، ولكن هذا التقرير يثير ما يكفي من المخاوف الصحية، بحيث يجب أن تؤخذ مسألة البنزين على محمل الجد من قبل الوكالات التنظيمية والمصنِّعين.

كيفية تخزين واستخدام منتجات علاج حب الشباب التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد

من المعروف منذ أكثر من 100 عام أن البنزويل بيروكسايد يمكن أن يتحلل إلى بنزين، وأن درجات الحرارة المرتفعة تسرّع هذه العملية.

في إحدى التجارب، تم تخزين أحد منتجات علاج حب الشباب الشائعة الاستخدام عند درجة حرارة 65.5 مئوية أو أكثر، وهي تقريبًا درجة الحرارة داخل السيارة، لمدة 17 ساعة تقريبًا، مما أدى إلى إنتاج مستويات من غاز البنزين أكبر بنحو 1270 مرة مما توصي به وكالة حماية البيئة (EPA) للحماية من زيادة خطر الإصابة بالسرطان من استنشاق البنزين على المدى الطويل.

وفي اختبار آخر، تم فيه تخزين منتجات حب الشباب عند درجة حرارة 40.5 مئوية، وهي تقريبًا درجة حرارة الحمام الساخن، وصل تركيز البنزين إلى أربعة أضعاف ما توصي به وكالة حماية البيئة (EPA) للحماية من زيادة خطر الإصابة بالسرطان من استنشاق البنزين على المدى الطويل.

ولم يتم ملاحظة التأثير المقلِق في منتجات علاج حَبّ الشباب التي لم يتم تصنيعها باستخدام البنزويل بيروكسايد، بما في ذلك تلك التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو أدابالين.

في الوقت الحالي، لا توجد طريقة آمنة مثبتة لحفظ أو تخزين المنتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد، ومع ذلك، أُشير إلى أن درجات الحرارة الباردة يمكن أن تؤخر تحلل البنزويل بيروكسايد إلى البنزين.

في الوقت الحالي، أفضل حل وسَط للأشخاص الذين يرغبون في الاستمرار في استخدام منتجات بيروكسيد البنزويل هو تخزينها دائمًا في الثلاجة.

نهايةً، اكتشف العلماء أن العديد من منتجات علاج حَبّ الشباب الشائعة المصنوعة من البنزويل بيروكسايد يمكن أن تُنتج مستويات عالية من البنزين عندما تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة. يُعتبر البنزين مادة مسرطِنة معروفة للإنسان، ويحثّ خبراء الصحة الناس على اختيار بدائل أكثر أمانًا، أو تخزين منتجات علاج حب الشباب في بيئة باردة، مثل الثلاجة، حتى يكون هناك المزيد من الأدلة على العلاقة بين منتجات علاج حب الشباب وأمراض السرطان.

آخر تعديل بتاريخ
24 مارس 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.