صحــــتك

مضاعفات الحمل قد تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية للطفل

مضاعفات الحمل
مضاعفات الحمل

يُعد ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل (HDP) وسكري الحمل (GDM) من أكثر مضاعفات الحمل شيوعًا التي تزيد من خطر إصابة النساء الحوامل بأمراض القلب والأوعية الدموية لاحقًا في حياتهنّ. وفي دراسة جديدة نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة (AJOG) وتم تقديمها في الاجتماع السنوي لجمعية طب الأمومة والجنين (SMFM) الخاص بالحمل، كشَف الباحثون عن نتائج تُشير إلى أن مضاعفات الحمل قد تؤثّر على صحة القلب والأوعية الدموية لدى الطفل.

دراسة تُظهر تأثير مضاعفات الحمل على صحة القلب والأوعية الدموية للطفل

أجرى الباحثون الدراسة على 3317 أمًّا وطفلَها لتحديد ما إذا كان هناك علاقة بين مضاعفات الحمل -ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وسكري الحمل- وصحة القلب والأوعية الدموية لدى الطفل. أُصيبت 8% من الأمهات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، و12% أُصِبنَ بسكري الحمل، و3% أُصِبنَ بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وسكري الحمل معًا.

ثم قام الباحثون بفحص صحة القلب والأوعية الدموية للطفل بعد 10 إلى 14 سنة من الولادة، وتم تقييم صحة القلب والأوعية الدموية بناءً على أربعة مقاييس: مؤشّر كتلة الجسم (BMI)، وضغط الدم، ومستوى الكوليسترول الإجمالي، ومستوى السكر في الدم، وتم تصنيف كل مقياس على أنه مثالي أو متوسط أو ضعيف، وذلك حسب إرشادات طب الأطفال. ووَجد الباحثون أنه كان لدى أكثر من نصف الأطفال (55.5%) مقياسًا واحدًا على الأقل غير مثالي، ما يجعلهم معرَّضين أكثر لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية (الجلطة الدماغية). وتوصّلوا إلى أن أطفال النساء اللاتي يعانينَ من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وسكري الحمل، يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

صحة القلب والأوعية الدموية للطفل بدايتها من رحم الأم

قال الدكتور كارتيك ك. فينكاتيش، المؤلف الرئيسي للدراسة، وطبيب النساء والتوليد والاختصاصي في علم الأوبئة في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو الأمريكية: "هذه النتائج مهمّة، لأنه كان من المعتقد أن خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية يبدأ بعد الولادة، وأن جميع الحالات تبدأ من المرحلة نفسها، ولكن تُشير هذه البيانات إلى أن الأمر ليس كذلك، وأن ما يحدث للنساء أثناء الحمل يمكن أن يُؤثّر على الطفل طوال حياته".

مضاعفات الحمل ما هي؟

تَشمُل مضاعفات الحمل المشكلات الصحية الجسدية والنفسية التي تحدُث خلال فترة الحمل أو في فترة ما بعد الولادة، ويمكن أن تُؤثّر على صحة الأم أو الطفل أو كليهما. وقد تحدث المشكلات الصحية التي تؤدي إلى مضاعفات الحمل قبل الحمل أو خلاله أو بعده. ومن المهم جدًا للنساء الحصول على الرعاية الصحية قبل الحمل وأثناءه وبعده لتقليل خطر الإصابة بمضاعفات الحمل.

ما هي مضاعفات الحمل الأكثر شيوعًا؟

من مضاعفات الحمل الشائعة التي يمكن أن تَحدُث قبل الحمل، أو أثناءه، أو بعده ما يلي:

آخر تعديل بتاريخ
18 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.