صحــــتك

السكري وتصلّب الشرايين: دراسة جديدة من مؤسسة حمد

إعداد مريم الجبارات
محطات في تاريخ داء السكري.. المحطة الثانية

أجرى باحثون من مؤسسة حمد الطبية، بالتعاون مع كلية طب وايل كورنيل، دراسة علمية حديثة تكشف أن 20% من مرضى السكري من النوع الثاني في قطر يُصابون بمرض تصلُّب الشرايين القلبية الوعائية، بما يُعادل واحدًا من بين كل 5 أشخاص من مرضى السكري من النوع الثاني. تُعَدّ قطر واحدة من الدول ذات معدلات الإصابة المرتفعة بهذا المرض.

تفاصيل أكثر عن الدراسة

الدكتور أمين الجيوسي، استشاري أول الغدد الصماء في مؤسسة حمد الطبية وأحد المشاركين في الدراسة، أكَّد أن الدراسة قد أُجريت بالتعاون مع شركة "نوفونورديسك" في سبع دول من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك قطر. تُشير تحذيرات الدراسة إلى ضرورة اتخاذ الرعاية الصحية الملائمة لمرضى السكري من النوع الثاني للحد من انتشار مرض تصلُّب الشرايين القلبية الوعائية، من خلال التركيز على:

الدكتور طارق الهد، استشاري أول الغدد الصماء في مؤسسة حمد الطبية وأحَد الباحثين المشاركين، أوضَح أن السكري من النوع الثاني يزيد من نسبة الكوليسترول وتراكم الدهون في الشرايين، مما يؤدي لتصلُّبها وزيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب، إضافةً إلى تأثيرها على وصول الدم للقلب.

الصورة
السكري وتصلب الشرايين: دراسة جديدة من مؤسسة حمد
الأطباء المشاركون في الدراسة، من اليمين: د. أمين الجيوسي، د. رياز مالك، د. طارق الهد.

تُبرز الدراسة أهمية التعاون الإقليمي والعالمي في مكافحة انتشار السكري ومضاعفاته، وقد نُشرت النتائج القيمة لهذه الدراسة في مجلة "Circulation" الأمريكية، المعروفة بتخصصها في مجال أمراض القلب والأوعية الدموية.

العلاقة بين السكري وتصلّب الشرايين

لقد ثبت أنّ كلا النوعَين من داء السكري يمثّلان عوامل خطر مستقلّة لتطور مرض تصلّب الشرايين. أصبح من الواضح الآن أن التسبب في مرض السكري وتصلّب الشرايين مرتبط ارتباطًا وثيقًا مع بعضهما البعض، لكن الآليات والتفاعلات الجزيئية لهذا الارتباط لا تزال قيد المناقشة. من بين الآليات المَرَضية المعروفة التي تربط مرض السكري بتصلّب الشرايين هي:

1. ارتفاع شحوم الدم

ارتفاع شحوم الدم أو اضطراب شحوم الدم (Dyslipidemia)‏ هو وجود كميات غير طبيعية من الكوليسترول أو الدهون في الدم بسبب سوء نوعية الغذاء ونمط الحياة.

2. ارتفاع السكّر في الدم مع إنتاج AGE

ارتفاع السكّر في الدم مع إنتاج «AGEs»، أو ما يُعرف بالـ«Advanced Glycation End-Products»، هي مركّبات تتشكّل طبيعياً في الجسم نتيجة التفاعل الكيماوي للسكّريات مع البروتينات. وإذا أصبح تركيزها عاليًا في مجرى الدم، يمكن أن تُلحِق الأذى بمعظم الأنسجة والأعضاء

3. زيادة الإجهاد التأكسدي

يُعَدّ الإجهاد التأكسدي عملية طبيعية تَحدث في جسم الإنسان نتيجة زيادة ما يُسمى بالجذور أو الشوارد الحُرّة في الجسم، يمكن أن تؤدي تلك الجذور الحرّة إلى تلف خلايا وأنسجة الجسم؛ لذلك قد تتسبب زيادة الإجهاد التأكسدي في العديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، والسرطان، وداء السكري

على الرغم من البحث المستمر عن أساليب علاجية جديدة، فقد أظهرت القليل من الأدوية آثارًا مفيدة قوية فيما يتعلق بالحدّ من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين لدى مجموعة محدَّدة من مرضى السكري.

الوقاية من تصلُّب الشرايين المرتبط بمرض السكري

تظل السيطرة على نسبة السكّر في الدم وتقليل عوامل الخطر المعروفة هي الاستراتيجيات الأكثر استخدامًا لحماية مرضى السكري من الإصابة، أو تطوير تصلُّب الشرايين.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للكشف عن آليات الإشارة الدقيقة لأضرار الأوعية الدموية الكبيرة المرتبطة بمرض السكري، ولتحديد أهداف علاجية محدَّدة.

 

المصدر:

آخر تعديل بتاريخ
14 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.