صحــــتك

أول مركز لعلاج الأورام بالبروتون في الشرق الأوسط

الصحة السعودية تدشن أول مركز لعلاج الأورام بالبروتون في الشرق الأوسط
الصحة السعودية تدشن أول مركز لعلاج الأورام بالبروتون في الشرق الأوسط

في السعودية، تم إطلاق المركز السعودي للعلاج بالبروتون في المركز الشامل لعلاج السرطان، بمدينة الملك فهد الطبية بالعاصمة الرياض، بهدف تقديم رعاية تخصصية دقيقة للأورام لأول مرة في المنطقة، مستهدِفاً معالجة نحو 1700 مريض سنوياً.

يُعَدّ المركز أحد أكبر المشاريع التي يشهدها القطاع الصحي، وهو يتكون من مركز البروتونات النووية الدوراني (السيكلوترون)، وناقل حزمة الأشعة، والقنطرة الدورانية، كما يضم خمس غرف للعلاج مزودة بقاعات التحكم الخاصة بها، وكذلك غرفة للأشعة المقطعية، ومثلها للتخطيط الإشعاعي وأنظمة التبريد والتحكم والسيطرة، مع عيادات طبية ووحدات الإقامة والأنظمة الإلكترونية والميكانيكية، وكذلك أنظمة مكافحة الحريق ومكاتب إدارية واستراحة المرضى وقاعات تدريبية. ويعتبر المركزَ الأول من نوعه لعلاج الأورام بتقنية أشعة البروتون في الشرق الأوسط، وقد تم إنشاؤه على مساحة 4000 متر مربع، وبتكلفة أكثر من 924 مليون ريال، وهو يواكب النمو والتطور والريادة في القطاع الصحي بالسعودية؛ لهدف الوصول لمجتمع حيوي، والإسهام في تحقيق أهداف برنامج التحول الصحي وفق رؤية السعودية 2030.

مميزات استخدام العلاج بالبروتون

من المتوقع أن يقدّم المركز رعاية دقيقة لمرضى الأورام المعقّدة، كما يمكن استخدام العلاج بأشعة البروتون دون غيرها عندما يكون الورم ملاصقاً لعضو حيوي، أو عندما تتجاوز جرعة الإشعاع المستوى الآمن لأعضاء الجسم، وعند تكرار الإشعاع. يظهر ذلك جلياً في أورام العين والحبل الشوكي وسلسلة الظهر، وكذلك أورام الدماغ وقاع الجمجمة والكبد، إضافة إلى أورام الأطفال والجيوب الأنفية وما جاورها.

ﻣﺎ ھو اﻟﻌﻼج ﺑﺎﻟﺑروﺗوﻧﺎت؟

اﻟﻌﻼج ﺑﺎﻟﺑروﺗوﻧﺎت ھو أﺣد أﻧواع اﻟﻌﻼج اﻹﺷﻌﺎﻋﻲ، واﻟذي ﯾَﺳﺗﺧدم أﺷﻌﺔ اﻟﺑروﺗوﻧﺎت ﻟﻌﻼج اﻷورام. ھو ﻋﻼج ﺑﻧﻔس ﻓﻌﺎﻟﯾﺔ اﻟﻌﻼج اﻹﺷﻌﺎﻋﻲ اﻟﺗﻘﻠﯾدي، وﻟﻛن ﻣﻊ ﻣﯾزة رﺋﯾﺳﯾﺔ، ھﻲ اﻟدﻗﺔ اﻷﻛﺑر، ﻓﺄﺷﻌﺔ اﻟﺑروﺗوﻧﺎت ﺗﮭﺎﺟم اﻟورم ﻧﻔسه دون اﻟﻣﺳﺎس ﺑﺎﻷﻧﺳﺟﺔ واﻷﻋﺿﺎء اﻟﺳﻠﯾﻣﺔ اﻟﻣﺟﺎورة.

 

المصدر: www.moh.gov.sa

آخر تعديل بتاريخ
14 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.