صحــــتك

كيفية استخدام الباراسيتامول للأطفال بأمان

كيفية استخدام الباراسيتامول للأطفال بأمان
الباراسيتامول هو الاسم التجاري الأكثر شيوعا لعقار الأسيتامينوفين، وقد يتوفر باسم تيلينول أو سيتامول أيضا. وهو مسكن ألم وخافض للحرارة واسع الاستخدام، له قابلية تحمل جيدة بالجسم مع أعراض جانبية أقل من مسكنات الألم الأخرى.

وهو متاح غالباً في الصيدليات دون وصفة طبّية، لعلاج الحمى، والصداع، والألم والأوجاع الخفيفة. لكن، إذا أُفرط في استخدامه، فقد تنقلب الأشياء المفيدة إلى ضرر. وفي ما يلي ما تحتاج إلى معرفته بشأن مخاطر الجرعة الزائدة منه وكيفية استخدامه بأمان.

ما الذي يمكن أن يؤدي إلى الجرعة الزائدة من الباراسيتامول؟

قد تحدث حالة تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول دون أن تشعر، فضع باعتبارك السيناريوهات التالية:
  • يمكن أن تعطي طفلك جرعة زائدة من الباراسيتامول دون أن تعلم، إذا لم تكن حريصًا في قياس الدواء أو إذا لم تدرك أن أحدا آخر قد أعطاه الجرعة بالفعل.
  • إذا كان طفلك يعاني من العديد من أعراض البرد، فقد تفكر في الجمع بين الباراسيتامول وعلاج للبرد، ولكن قد يكون هذا الجمع خطيرا لأن العديد من أدوية البرد تحتوي على الباراسيتامول بالفعل. علاوة على ذلك، لا تشجع إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) بشدة على استخدام أدوية السعال والبرد للأطفال الأصغر من عامين.
  • يمكن أن تتسبب أنت في حالة الجرعة الزائدة إذا أعطيت طفلك من الباراسيتامول المخصص للبالغين بدلاً من التركيبة المخصصة للأطفال.
  • إذا لم تكن راضيا عن أداء جرعة الباراسيتامول الموصى بها، فقد تزيد الجرعة أو تزيد تكرارها مما يؤدي إلى زيادة الجرعة بشكل عارض.
  • غالبا ما تحدث جرعة الباراسيتامول الزائدة عندما يخطئ الأطفال ويحسبونه شيئًا آمنًا يمكن أكله أو شربه، وأحيانًا، يحدث هذا الخطأ عندما يترك البالغون الزجاجة مفتوحة أو يمكن الوصول إليها بعد تناول دوائه الخاص.

ما جرعة الباراسيتامول الموصى بها؟

إذا كنت تعطي طفلك الباراسيتامول، فاقرأ ملصق المنتج بحرص لتحدد الجرعة الصحيحة بناء على وزن طفلك، وإذا لم تكن تعلم وزن طفلك حاليا، فاستخدم مقياس عمر طفلك لتحديد الجرعة. وبوجه عام، يجب أن لا تكرر الجرعات كل أربع ساعات، ويجب ألا تعطى أكثر من خمس مرات في 24 ساعة. ولتقليل خطر الأخطاء في الدواء، يغير المصنعون التركيز لقطرة الرضع لتتوافق مع المنتج السائل الخاص بالأطفال، وانتبه إذ قد يكون هناك أحيانًا تركيزان مختلفان لقطرة الأطفال في خزانة الأدوية.

ما الذي يحدث إذا أُفرط في تناول جرعة الباراسيتامول؟

يضعف الإفراط في الباراسيتامول قدرة الكبد على معالجة الدواء بأمان، وقد تؤدي الجرعة الزائدة منه إلى مشكلات في الكبد تهدد الحياة. وإذا كنت قلقًا بشأن احتمال أخذ جرعة زائدة منه أو إذا لاحظت علامات أو أعراضًا مبكرة للجرعة الزائدة -مثل الغثيان والقيء والكسل وألم البطن في غضون 24 ساعة- فاتصل بالطوارئ أو اذهب مباشرة للمستشفى، وإذا أمكن، فدوّن قوة أو تركيز الباراسيتامول في المنتج لتساعد مستقبلي الطوارئ في تقييم طفلك.

وفي المستشفى، ستتم اختبارات للدم للطفل الذي تعرض للجرعات الزائدة لتحديد ما إذا كان التركيز في الدم ساما أم لا، وإذا تطلب الأمر، فقد يُعطى ترياقا في غضون ثماني إلى 10 ساعات من بعد بلع الدواء لعكس آثاره.


كيف تتم الوقاية من أخذ جرعة زائدة من الباراسيتامول؟

قبل أن تعطي طفلك الباراسيتامول، فكر هل يحتاج إليه أم لا، على سبيل المثال، تعتبر الحمى علامة شائعة للمرض، وفي الواقع، يبدو أن الحمى تؤدي دورا رئيسيا في مكافحة العدوى. والهدف الأساسي من علاج الطفل الذي يعاني من الحمى هو زيادة شعوره بالراحة، وليس إرجاع درجة حرارة جسمه إلى طبيعتها، وإذا كنت تعطي طفلك الباراسيتامول، فتذكر أن تخفيض درجة حرارته قد يستغرق ساعة أو أقل.

بالإضافة إلى ما يلي:

  • تعرف إلى وزن طفلك، واتبع التعليمات وتوصيات الجرعة حسب الوزن والمطبوعة على ملصقات الأدوية.
  • استخدم جهاز القياس الذي يتوفر مع دواء الطفل، ولا تستخدم ملعقة الشاي المنزلية- والتي قد تتفاوت في حجمها- لقياس سائل العلاج.
  • لا تعطي طفلك الباراسيتامول إذا كان يتناول أدوية أخرى تحتوي عليه.
  • لا تعطي طفلك من تركيبات الباراسيتامول المخصصة للبالغين.
  • أعد وضع الأغطية المقاومة للأطفال بأمان بعد استخدام الدواء، ثم خزّن جميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال. ويمكن لاستخدام الباراسيتامول بحرص والعلاج الفوري في حالة الجرعة الزائدة أن يقيا من وقوع مأساة.
آخر تعديل بتاريخ
25 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.